مراحل النمو النفسي عند فرويد
تختلف تقاسيم النمو النفسي من مفكر الى اخر ونرى فرويد قسم النمو النفسي الى 6 مراحل و سوف نلمس في طرحه الجانب الجنسي فهو منطلق كل نظرياتة وكيف قسم مراحل النمو
1- المرحلة الفمية : تتميز بالنشاط النزوي المرتكز في منطقة الفم وهذه المرحلة تدوم سنة من ولادة الطفل وهي منطقة جسمية فالطفل يشبع رغبته بفضل مص ثدي الام لان الطفل في اناه الابتدائي هو الفم كما اشار فرويد الى ان الطفل يعرف امه من خلال رائحة حليبها
2- المرحلة الشرجية : هنا تتغير العلاقة بين الرضيع وامه فيبدا بالحركة وايضا يتعلم القبض والاخراج من السنة الثانية وبداية السنة الثالثة اين يبدا الطفل في مقاومة العالم الخارجي
3- المرحلة القضيبية النزوات تنطلق من منطقة الشرج الى منطقة اخرى لان مصدر هوية الانسان تصبح منطقة القضيب وهنا الطفل يحس ان مايميزه عن الفتاة هو القضيب وهذا مايجعله يعتز من بنفسه اما الفتاة فتود بدورها امتلاك قضيب ونهاية المرحلة القضيبية هي الدخول في عقدة اوديب
4- عقدة اوديب ما ان الطفل يبدا في وعي الاختلاف الجنسي بين الذكر والانثى فهو يرغب لاشعوريا في اكتساب الام.عقدة اوديب.والبنت ترغب في امتلاك الاب.عقدة الكترا. فالذكر عندما يحب امه يجد الاب كعائق في طريقه وهنا يدخل في صراع لانه انتقل من علاقة بين فردين الى ثلاثة افراد علاقة تلاثية اما البنت فرغبتها في اكتساب العضو الذكريenvi penisيدخلها في علاقة تنافسية مع الوالدين
5- مرحلة الكمون في هذه المرحلة يبدا الطفل في اكتساب الاخلاق والقوانين الاجتماعية وهي مر حلة الطاعة لجميع القوانين وايضا يخل فيها اليبيدو وهو النشاط النزوي في الكمون ويختفي وتفقد العلاقات مع الاخر طابعها الجنسي كما تتشكل في هذه المرحلة كل الروادع الاخلاقية كالحياء والجمالية وتتقوى عمليات الكبت التي تكون سبب في نسيان السنوات الاولى من الطفولة واخر مرحلة ختم بها فرويد هي
6- المراهقة وقال انها مرحلة الانتقال من الطفولة الى الرشد كما انها مرحلة فاصلة واهم حدث فيها هوالبلوغ