الاحصاء النفسى والتربوى
تعريف علم الاحصاء
يعرف ويبستر Webster الاحصاء بأنه عبارة عن العديد من حقائق مصنفة تمثل معلومات عن الفرد ى الدول وهذه الحقائق يمكن وصفها بأعداد او اية وسيلة اخرى لتبويب او تصنيف البيانات
ويعرف هوراسى Horace الاحصاء بأنه عبارة عن وسيلة من خلالها يمكن تجميع الحقائق والمعلومات وصياغتها بشكل عددى ولاغراض محددة سلفا ومرتبة بشكل يبين العلاقة فيما بينها
ويعرف كينج King الاحصاء بأنه الطريقة التى تختص بجمع المعلومات عن الظواهر الطبيعية او الاجتماعية من النتائج المتحصل عليها من تحليل او اعداد او تجميع للتقديرات
وبهذا يمكن لنا تعريف الاحصاء بأنه وسيلة لجمع البيانات والمعلومات عن ظاهرة معينة فى صورة كمية أو غير كمية وتبويبها واخضاعها للآساليب الاحصائية للآستفادة منها فى الغرض التى جمعت البيانات من اجلة
المراحل الاساسية للطرق الاحصائية فى البحث العلمى
1- تحديد مشكلة الدراسة تحديدا دقيقا
2- جمع البيانات والمعلومات حول هذه المشكلة
3- تصنيف البيانات وتبويبها وعرضها
4- تحليل معطيات البحث او الدراسة على ضوء الفروض المقدمة من الباحث
5- تفسير النتائج على ضوء ما توصلت الية نتائج الدراسة
مصادر جمع البيانات
1- المصدر المباشر ويعنى النزول للميدان وجمع المعلومات مباشرة
2- المصدر الغير مباشر ويمكن جمع المعلومات فية عن طريق
- الوثائق التاريخية والسجلات
- الاستبيانات وهى عبارة عن مجموعة من البيانات يضعها الباحث مسبقا ويطلب من افراد العينة ملئها طبقا لمحتواها
- المقابلات الشخصية مع افراد العينة عن طريق السؤال المباشر
- الاختبارات والمقاييس الخاصة مثل اختبارات الذكاء والتحصيل والقلق وغيرها من المقاييس النفسية
العينة
الاصل عندما نريد ان نجرى احصائا لموضوع ما ان يطبق هذا الاحصاء على من تتوافر فيهم الصفة المراد احصائها ولكن لكثرة الاعداد وخروجها عن قدرة الباحث لاسباب لوجستية ومادية وطول فترة الاحصاء فكر علماء الاحصاء فى اسلوب العينه والعينة هى جزء من المجتمع الكلى المراد بحثة بحيث نأخد منها المعلومات وعند حصولنا على نتائج تعمم على المجتمع ككل
البقية تأتى فى عرض اخر