* التعلم :
هو نشاط ذاتى يقوم به المتعلم بإشراف المعلم أوبدونه بهدف اكتساب معرفة أومهارة أوتغيير سلوك وليس له مكان محدد ويتم في أي وقت ولا يوجد لديه منهج محدد مثل تعلم السباحة.
*أماالتعليم:
هوالتصميم المنظم المقصود به الخبرات التي تساعد المتعلم على إنجاز التغييرالمرغوب فيه في الأداء ويتم في مكان محدد وفي زمن محدد وفق مناهج محددة مثل ( التعليم في المدارس)
وعموماً التعليم هو إدارة التعلم التي يقودها المعلم .
والتعلم النشط :
هوعملية حفزٍ واستثارةٍ لقوى المتعلم العقلية ونشاطه الذاتي وتهيئة الظروف المناسبة التي تمكنه من التعلم والتعليم الجيد الذي يكفل انتقال أثر التدريب والتعلم إلي التلميذ .
ما المقصود بالتعلم النشط وما تعريفه وما مفهومه؟
مفهوم التعلم النشط :
طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشياء تجبرهم على التفكير فيما يتعلمونه.
فيعتمد أسلوب التعلم النشط على إيجابية المتعلم فى الموقف التعليمى، فيشمل جميع الممارسات التربوية والإجراءات التدريسية التى تهدف تفعيل دور المتعلم وتعظيمه، فيتم التعلم من خلال العمل والتجريب، واعتماد المتعلم على ذاته فى الحصول على المعلومات واكتساب المهارات، وتكوين القيم والاتجاهات، وبما ينمى لديه القدرة على حل المشكلات، الأمر الذى يجعل عملية التعلم باقية الأثر فى فكر ووجدان المتعلم ( التلميذ ـ الطالب ).
تعريف التعلم النشط :
هو مصطلح تربوي يقصد به إيجابية المتعلم فى الموقف التعليمى وإعتماده على ذاته فى الحصول على المعلومات وإكتساب المهارات وتكوين القيم والإتجاهات
بهدف الإنتقال بالتلميذ من مرحلة التلقين والحفظ إلى تنمية التفكير والقدرة على حل المشكلات .
ما المقصود بالتعلم النشط :
هو فلسفة تربوية تعتمد على ايجابية المتعلم في الموقف التعليمي ويهدف الى تفعيل دور المتعلم من خلال العمل والبحث والتجريب واعتماد المتعلم على ذاته في الحصول على المعلومات واكتساب المهارات وتكوين القيم والاتجاهات فهو لا يرتكز على الحفظ والتلقين وانما على تنمية التفكير والقدرة على حل المشكلات وعلى العمل الجماعي والتعلم التعاوني .
فالتعلم النشط هو تعلم قائم علي الأنشطة المختلفة التي يمارسها المتعلم والتي ينتج عنها سلوكيات تعتمد علي مشاركة المتعلم الفاعلة والإيجابية في الموقف التعليمي التعلمي.
الهدف من التعلم النشط :
ـ خلق جيل متعلم تعليم متطور يجاري تطورات العصر .
ـ وذلك بتفعيل دور المتعلم من حيث التعلم من خلال العمل والبحث والتجريب وإعتماد المتعلم على ذاته في الحصول على المعلومات وإكتساب المهارات المتنوعه وتكوين القيم والإتجاهات المختلفة.