منتدى العلوم النفسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العلوم النفسية

منتدى العلوم النفسية للدارسين والباحثين فى مجال علم النفس والصحة النفسية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

أهلا بك معنا فى منتدى العلوم النفسية من فضلك قم بالدخول أوالتسجيل لتصبح عضوا معنا


 

 التربيـــة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zahra
عضو جديد
عضو جديد
zahra


عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 19/11/2013

التربيـــة  Empty
مُساهمةموضوع: التربيـــة    التربيـــة  Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 02, 2013 7:57 pm

-    

مدخل إلى علم الإجتماع  :   هو تلك التنشأة الإجتماعية هذه الثقافة يمكن ان يدخل في قالبها الأفكار ، القيم ، المعايير ، اللغة و الدين 
      و بالتالي موضوع علم الإجتماع التربوي  دراسة النشأة الإجتماعية في جل المؤسسات الإجتماعية المدرسة ،  المسجد  ....إلخ  


النشأة الإجتماعية : هي كل الظواهر التى يمكن ملاحظتها و التى تأثر في الفرد و المجتمع .


مفهوم التربية :     لغة ربا - ربى - رب  لفض التربية في اللغة يعود إلى الأصول  :


 ربـــا   بمعني  ينمو 


ربــى   بمعنى  نشأ و ترعرع 


رب     بمعنى أصلح و ساس  و رعى و تول 


لفض التربية في المصطلح الفرنسي  لها  لفضين   لها أصلين   Educaré ( مــادي  ) بمعنى تغدية الدم  أو تغدية الجسم لطفل 
Educère  ( معنوي )  بمعناه كيفية تربية الطفل و جعله من كائن طبيعي إلى كائن إجتماعي .


إميل دوركايم  : عرف التربية على انها التأثير الذي تمارسه الأجيال الراشدة على تلك التى لم تتهيأ بعد للمشاركة في الحياة الإجتماعية 


تحليل هذا التعريف  :   نقصد بالأجيال الراشدة  هما الكبار لى الصغار و هو مفهوم تقليدي 
التربية العصرية  أثبتت ان هذه التربية لا تتجسد فقط بالعلاقة الكبار مع الصغار لأنها عملية تفاعل بين الصغار و الكبار 
ضرورة انشاء مؤسسات أخرى  كفيلة لنقل المعارف لصغار ، التربية أصبحت ليست عمودية بل أفوقية أيضا ، تأكد مبدأ الإستمرارية و التفاعل في الصغار و الكبار .
العلاقة التربوية لا تتوقف في سن معين و هذا دليل  على استمرار النشأة الإجتماعية و غرس قيم جديدة  فيصبح جزءا لا يتجزء 
التربية تدل على النشأة الإجتماعية و هي تشكل تأثيرات كل المؤسسات  على الفرد فهي تكسبه عن طريق الزمن ، الخبرات و المهرات 
دور التربية  هو تحويل هذه القدرات الفطرية إلى مهارات و كفاءات في حياة الإنسان 


تصنيفات التربية  :   أ ) التربيـــة المقصودة -  تدل على تدخل الكبار لتوجيه التربية التى يتلقاها الأطفال و يحدث ذلك عادة في المنزل و المدرسة 
                        و يمكن التحكم في هذا النوع من التربية و التأثير عليها .
                  ب )  التربية الغير مقصودة  - المراد بها  ما يمكن تعلمه بدون تدخل خارجي أي بطريقة عفوية و تكون في الشارع و البيئة 
                         المحيطة 


إذا تأملنا التفسيرين السابقين ، وجدنا أغلبية ما يتعلمه الفرد هو نتيجة التربية المقصودة ، و قد أخذ دور الأسرة يتناقص في توجيه هذا النوع من التربية 
اذ يمكن تقسيم التربية إلى ثلاثة تقسيمات و هي التربية النظامية  و تعرف بتسلسل نظامها ، تغرس المعرفة العلمية و تنظيمها الزمني و هي محكمة التنظيم و التدرج  من التعليم الإبتدائي إلى التعليم الجامعي  مرورا بمختلف المؤسسات التعليمية الأخرى بما فيها ذلك النظرية و التطبيقية و لكل هذه المؤسسات برامج محددة مقسمة على مراحل زمنية و يجزى كل متتبع لهذه المراحل بالشهادات 


التربية  اللانظامية  اللامدرسيـة   هي كل ما يتعلمه الفرد في حياته الإجتماعية في لا تدخل وفق البرامج التعليمية  و تشمل كل مراحل العمر 
حيث كل واحد منا يتعلم الإتجاهات و القيم و المعرفة عن طريق التجارب اليومية و المؤثرات المختلفة و المصادر التعليمية الموجودة بالمحيط من الأسرة ( الجيران ، العمل ، اللعب ، السوق ) 


برغم من عدم تنظيم هذا النوع من التعليم ، إلا انه يعتبر بدون شك أعلى نسبة ضمن ما يمكن  لتراكم الثقافي أن يغرس في الفرد حتى عند الذين 
ترددو طويلا على المؤسسات التعليمية 


التربية الغير نظامية :   هو نشاط تربوي ولكن نسبي نجده في دورات التكوين تدل على انها أي نشاط تربوي منظم خارج مؤسسة التعليم النظامي 
سواءا كان ذلك عبارة عن نشاط محدود و معزول  أو كجزء من برامج تكويني واسع .
تهدف التربية  الغير نظامية  إلى تنقيل برامج محددة إلى أفراد معينين و لهدف واحد  مثلا دورات تكوين علاقات المساجد  إلى غير ذلك . 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التربيـــة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلوم النفسية :: منتدى علم الاجتماع التربوى-
انتقل الى: