منتدى العلوم النفسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العلوم النفسية

منتدى العلوم النفسية للدارسين والباحثين فى مجال علم النفس والصحة النفسية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

أهلا بك معنا فى منتدى العلوم النفسية من فضلك قم بالدخول أوالتسجيل لتصبح عضوا معنا


 

 القدرة على الانتاج الابتكارى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد ضباشه
Admin
Admin
محمد ضباشه


عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

القدرة على الانتاج الابتكارى Empty
مُساهمةموضوع: القدرة على الانتاج الابتكارى   القدرة على الانتاج الابتكارى Icon_minitimeالإثنين يناير 27, 2014 11:04 am

القدرة على الانتاج الابتكارى
بحث : محمد ضباشه 2005

فى دراسة سابقة لنا ( محمد ضباشه : 2005) قمنا بدراسة للعلاقة بين بعض العوامل النفسية المرتبطة بدافعية الانجاز والقدرة على الانتاج الابتكارى فى مجال الفن التشكيلى
وكان هدف الدراسة : هو بيان العلاقى بين بعض العوامل النفسية المرتبطة بدافعية الانجاز والمتمثلة فى القلق - ووجهة الضبط - ومستوى الطموح - ودافعية الانجاز فى علاقة كل منهما بالمستويات المرتفعة من حيث القدرة على الانتاج الابتكارى لدى عينه تكونت من 120 طالب وطالبة بالفرقة الرابعة من كلية الفنون التطبيقية بالقاهرة اقسام النحت - الخزف والصينى - طباعة المنسوجات - تشكيل المعادن - واقسام اخرى
استخدم الباحث عددا من الفروض الاحصائية والتى صيغت فى شكل اسئلة كما يلى
1- هل توجد علاقة بين القلق والمستويات المرتفعة من حيث القدرة على الانتاج الابتكارى لدى طلاب الفن التشكيلى من الجنسين
2- هل توجد علاقة بين مستوى الطموح والمستويات المرتفعة من حيث القدرة على الانتاج الابتكارى لدى طلاب الفن التشكيلى من الجنسين
3- ماهى وجهة الضبط التى يعتمد عليها الطلاب ذوى المستويات المرتفعة من حيث القدرة على الانتاج الابتكارى لدى طلاب الفن التشكيلى من الجنسين
4-هل توجد علاقة بين دافعية الانجاز والقدرة على الانتاج الابتكارى لدى طلاب الفن التشكيلى من الجنسين
5- هل هناك فروق داله احصائيا بين الجنسين ( ذكور - اناث) فى كل متغيرات الدراسة التى تشمل القلق - وجهة الضبط - مستوى الطموح - دافعية الانجاز - القدرة على الانتاج الابتكارى
وفى سبيل اجراء التجارب العلمية على عينة البحث استخدم الباحث الادوات الاتية :
1- مقياس مستوى القلق ( اعداد محمد ضباشه) حيث قام الباحث بتصميم مقياس لقياس مستويات القلق بعد ان أطلع على كافة مقاييس القلق من كافة انحاء العالم وحسب علمة بها وقد قام بصياغة عبارات المقياس التى كانت تحتوى على 75 عبارة لقياس الابعاد الثلاثة التى رأها الباحث مكونات للقق وهى ضعف الانا - الانزعاج - الانفعالية وتم عرضها على العديد من المحكمين وهم اساتذه فى علم النفس والصحة النفسية فى كافة كليات التربية والاداب من أكبر عشر جامعات مصرية وقد تم تضمين المقياس فى نسخته النهائية على 50 عبارة اتفق عليها المحكمين بنسبة مائة فى المائة - ومن اجل التحقق ايضا من صدق المقياس بمعنى انه مقياس لقياس القلق فعلا - وثبات المقياس بمعنى انه يعطى نفس الدرجات لنفس العينة اذا طبق مرة اخرى عليهم بعد فترة وجيزة قام الباحث بتطبيق مقياس مستوى القلق من اعدادة ومقياس تايلور للقلق على عينة من 200 طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية جامعة طنطا وبعد تصحيح المقياس وجمع الدرجات استخدم الباحث معامل ارتباط بيرسون كأسلوب احصائى لبيان الارتباط بين درجات العينة على مقياسة ومقياس تايلور للقلق وكانت النتيجة ان هناك ارتباط اقترب من نسبة 80 بالمائة وهذا يعنى ان الباحث قام بأعداد مقياس للقلق يستطيع قياس القلق وتحديد مستواه هذا بالاضافة الى اساليب احصائية اخرى للتأكد من صدق وثبات المقياس
2- مقياس القدرة على الانتاج الابتكارى من اعداد الدكتور عبد السلام عبد الغفار
3- مقياس دافعية الانجاز ومقياس مستوى الطموح الاكاديمى من اعداد الدكتور ابراهيم قشقوش
4- مقياس روتر لوجهة الضبط الداخلى - الخارجى
5-استمارة الوضع الاجتماعى الاقتصادى للآسرة تعديل الدكتور عبد العزيز الشخص

وبعد معالجة البيانات التى حصلنا عليها تم تحديدعينة الدراسة النهائية وهى 120 طالب وطالبة تم تقسيمهم من حيث القدرة على الانتاج الابتكارى الى
60 طالب وطالبة من ذوى المستويات المرتفعة من حيث القدرة على الانتاج الابتكارى (30 ذكور -30 اناث)
60 طالب وطالبة من ذوى المستويات المنخفضة من حيث القدرة على الا نتاج الابتكارى ( 30 ذكور - 30 اناث ) وبذلك حصلنا على اربع مجموعات فرعية كالاتى
1- الطلاب الذكور ذوى المستويات المرتفعة من حيث القدرة على الانتاج الابتكارى
2- الطالبات الاناث ذوى المستويات المرتفعة من حيث القدرة على الانتاج الابتكارى
3- الطلاب الذكور ذوى المستويات المنخفضة من حيث القدرة على الانتاج الابتكارى
4- الطالبات الاناث ذوى المستويات المنخفضة من حيث القدرة على الانتاج الابتكارى

وقد قام الباحث ايضا بعد تطبيق كافة المقاييس السابقة على عينة الدراسة التى شملت اكثر من 1000 طالب وطالبة من الفرقة الرابعة بكلية الفنون التطبيقية بالقاهرة الاساليب الاحصائية الاتية على عينة الدراسة النهائية:
1- المتوسطات الحسابية
2- معامل ارتباط بيرسون
3- تحليل التباين احادى الاتجاة
4- تحليل التباين ثنائى الاتجاة
5- اختبار توكى لقياس الفروق الداله
6- اختبار T-TEST
وقد اسفرت نتائج الدراسة عن الاتى :
1- وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى واحد بالمائة بين الذكور والاناث مرتفعى ومنخفضى القدرة على الانتاج الابتكارى فى دافعية الانجاز ومستوى الطموح والقلق لصالح الذكور والاناث مرتفعى القدرة على الانتاج الابتكارى - وهذا معناه ان الطلاب ذوى المستويات المرتفعة من حيث القدرة على الانتاج الابتكارى يتسمون بمستويات مرتفعة ايضا من دافعية الانجاز ومستويات مرتفعة من مستوى الطموح الاكاديمى ومستوى متوسط من القلق - وان الذكور والاناث ذوى المستويات المنخفضة من القدرة على الانتاج الابتكارى يتسمون بأن دافعيتهم للآنجاز ضعيفة ومستوى طموحهم منخفض ويتميزون بمستوى مرتفع من القلق ولم تسفر الدراسة عن وجود فروق دالة احصائيا بين الجنسين ( ذكور واناث ) فى القدرة على الانتاج الابتكارى والقلق ومستوى الطموح ودافعية الانجاز
2- كما اسفرت النتائج ايضا عن وجود فروق داله احصائيا عند مستوى واحد بالمائة بين الذكور والاناث مرتفعى القدرة على الانتاج الابتكارى والذكور والاناث منخفضى ذات القدرة فى وجهة الضبط الداخلى - الخارجى لصالح الذكور والاناث منخفضى القدرة على الانتاج الابتكارى - وهذا يعنى ان الطلاب ذوى المستويات المرتفعة من القدرة على الانتاج الابتكارى يتميزون بأعتمادهم على انفسهم ولا يعتمدون على الغير ولا على الحظ والصدفة والقدر اما الطلاب ذوى المستويات المنخفضة من القدرة على الانتاج الابتكارى فهم يعتمدون على غيرهم ويؤمنون بالحظ والصدفة والقدر فى تيسير امور حياتهم
والخلاصة ينبغى على القائمين على العملية التعليمية ان يراعوا فى وضع مناهج التعليم ما يشجع على الابتكار والقدرة على الانتاج الابتكارى فيقومون بوضع المناهج التى تشجع على دافعية الانجاز وتربى لدى الطلاب طموح مرتفع يعتمد على قدراتهم الذاتية والعقلية ولا يشغلوا بالهم بمفاهيم ضربة الحظ وانه يمكن ان تأتى ضربة حظ تغير مستقبلهم الى الافضل وانه يمكن بالصدفة ان يكونوا اغنياء او مشهورين كل هذه المفاهيم الخاطئة لا تشجع على التفكير الابتكارى ولا على القدرة على الانتاج الابتكارى - بالاضافة الى خلق بيئة تعليمية تحفز الطلاب على الابداع والابتكار خالية من القلق والتوتر والانزعاج وان تكون هناك برامج نفسية لتقليل وعلاج مستويات القلق المرتفعة لدى الطلاب

المرجع
--------
محمد أحمد حسنين ضباشه (2005) دراسة للعلاقة بين بعض العوامل النفسية المرتبطة بدافعية الانجاز والقدرة على الانتاج الابتكارى فى مجال الفن التشكيلى . رسالة ماجستيرصحة نفسية - كليه التربية جامعة عين شمس - جمهورية مصر العربية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://psychologya.forumegypt.net
 
القدرة على الانتاج الابتكارى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلوم النفسية :: منتدى الابتكار والقدرات العقلية-
انتقل الى: