منتدى العلوم النفسية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى العلوم النفسية

منتدى العلوم النفسية للدارسين والباحثين فى مجال علم النفس والصحة النفسية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

أهلا بك معنا فى منتدى العلوم النفسية من فضلك قم بالدخول أوالتسجيل لتصبح عضوا معنا


 

 نظرية التطور المعرفى لجان بياجية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد ضباشه
Admin
Admin
محمد ضباشه


عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

نظرية التطور المعرفى لجان بياجية Empty
مُساهمةموضوع: نظرية التطور المعرفى لجان بياجية   نظرية التطور المعرفى لجان بياجية Icon_minitimeالجمعة يناير 17, 2014 2:00 pm

اولا - نظرية التطور المعرفى لجان بياجية
تؤكد نظرية بياجيه على أن التطور المعرفي لدى الفرد يحصل من خلال التفاعل النشط بينه وبين البيئة من خلالها يتكون لدى الفرد بنى معرفية تتطور مع الزمن ويكون الفرد معرفته من خلال ثلاث عمليات التماثل والمواءمة والتنظيم وهي أدوات تفاعل الفرد مع البيئة وهذا التطور يمر بأربع مراحل ثابتة ومتتابعة وتتأثر كل مرحلة بأربع عوامل

مراحل النمو المعرفي عند بياجيه
1- المرحلة الحس- حركية Sensorimotor Stage
وتبدأ هذه المرحلة من الولادة حتى سنتين من العمر, وتتصف هذه المرحلة بأن الطفل يكون غير قادر على الكلام لأنه لا يوجد لديه كلمات, ويقوم الطفل بالرضاع والحركة والبكاء ومتابعة الأجسام المتحركة حوله بالنظر. وفي هذه المرحلة يتعلم الطفل التنسيق بين الحواس وبين السلوك الحركي مثل تحريك اليد للمحاولة في القبض على الأشياء حوله, أو تحريك العين ومتابعة الأجسام حوله. فالطفل في هذه المرحلة يتفاعل مع بيئته بحواسه وبأعضائه أكثر من تفاعله معها بتفكيره, ولا تكون لديه معارف ثابتة وأي شيء يختفي عن نظره ولا يتمكن من رؤيته لا يحاول البحث عنه, ويقول بياجيه إن الأشياء الغائبة عن الحواس تكون غائبة عن التفكير في هذه المرحلة.
2- مرحلة ما قبل العمليات Preoperational Stage
تبدأ هذه المرحلة عندما يكون عمر الطفل سنتين وتنتهي عندما يكون عمره سبع سنوات (2-7 سنة) تقريباً, وسميت بهذا الاسم لأن الطفل في بداية هذه المرحلة لا يستطيع القيام بإجراءات كثيرة مثل تكوين مفاهيم حفظ المادة والطول والوزن وعدم القدرة على تصنيف الأشياء باستخدام أكثر من صفة واحدة مثل صفة اللون وصفة الحجم. وفي هذه المرحلة يكون الطفل معتمداً جداً على الأشياء التي حوله في بيئته ولا يستطيع الطفل أن يعالج أو يتفاعل مع أكثر من شيء واحد في عقله وفي نفس اللحظة, وفي المراحل المتأخرة من هذه المرحلة يبدأ الطفل بتكوين المفاهيم, ويبدأ في تصنيف الأشياء على أسس معينة, وقد يكون هناك بعض الأخطاء في التصنيف وخاصة أثناء عملية التعميم. ويكون التعامل مع الأشياء المحسوسة أكثر من فاعلية ولا يستطيع أن يرتب الأشياء عقلياً, ويكون تركيز الطفل منصباً على شيء واحد ولا يستطيع استعادة الأحداث الماضية أو إيجاد عكس الأشياء.

3- مرحلة العمليات المحسوسة Concrete Operational Stage
تمتد هذه المرحلة من السنة السابعة إلى السنة الحادية عشرة من العمر, ويبدأ الطفل في الاحتفاظ بما يتعلم, ولكن تفكير الطفل مقيد بدرجة كبيرة بالأشياء المحسوسة وتفاعلاته معها, فالطفل في هذه المرحلة يكون قادراً على ترتيب الأشياء من الصغير إلى الكبير, ويمكنه القيام ببعض العمليات المعقدة طالما أنه يتعامل مع الأشياء المحسوسة والبعيدة عن التجريد, كتعامله مع أنواع الثمار والحيوانات الأليفة. أما الأشياء المجردة كالتمثيل الغذائي أو نمو الأجنة فلا يدركها الطفل في هذه المرحلة.
4- مرحلة العمليات المجردة Formal Operational Stage
تبدأ هذه المرحلة من سن الثانية عشرة إلى سن البلوغ, ويكون الفرد قادراً على التعامل مع الأشياء المجردة, ويستطيع أن يخزن في ذهنه قدراً كبيراً من المعلومات التي يستخدمها عند الحاجة إليها. فقد يكون الفرد قادراً على فرض الفروض دون أن يكون هناك أشياء محسوسة ويكون قادراً على التصور والتخيل وممارسة الحلول بالطرق العقلية, ويواجه المشكلات ويحاول حلها باستخدام أكثر من عامل أو مؤثر في نفس الوقت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://psychologya.forumegypt.net
 
نظرية التطور المعرفى لجان بياجية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نظرية التحليل النفسى عند فرويد
» نظرية ماسلو للحاجات الانسانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلوم النفسية :: المنتدى العام-
انتقل الى: